2305312561286435008642500
الرئيسية/المقالات/
  • audiolaby team
  • ديسمبر 03, 2018
  • 6 تعليق
  • حسنا، ربما أخبرك أحدهم بأن صوتك رائع و يجب أن تبدأ في استغلاله، و سؤالك كان في ذاك الوقت.. كيف؟ فربما أخبرك هذا "الأحدهم" بأنه بامكانك أن تتعرف على مجال التعليق الصوتي.. أو ربما أنت متابع لقناة مروان بن حفصية على اليوتيوب مما جعلك تكتشف هذا المجال أو ربما أيضا بمتابعتك لقناة Audiolaby التي يرتكز عملها على الأداء أو التعليق الصوتي مما جعلك تشعر ببعض الفضول حول ذلك الصوت الفخم الذي يقدم لك بعض حلقات اليوتيوب الشيقة..





    أي كان مصدر اكتشافك لهذا المجال الرائع فأنت في المكان المناسب لاكتشاف الطريقة المثلى للبدء في استعمال صوتك أحسن استعمال.

    لكن قبل أن نواصل، أخمن أنك قد تلقيت اشعارا فور دخولك للموقع يخبرك بأنه يمكنك الاشتراك في خدمة التنبيهات، نعم.. اشترك في هذه الخدمة الرائعة حتى تتمكن من معرفة جديد مدونتنا (أنقر على الجرس الوردي فقط) و التي أخمن أنك مهتم بمواضيعها.. هو موضوع واحد في الحقيقة.. التعليق الصوتي!

    اذا دعنا نكمل.. سؤالك هو من أين أبدأ في مجال التعليق الصوتي؟ اليك الاجابة حبيبي في 5 نقاط

    1. مارس.. مارس.. مارس:

    بكل بساطة، عليك بالبدء في ممارسة هذا الأمر.. رغم أنك ستجد مقاومة من طرف عقلك الذي سيوهمك بأنك لست قادر على ذلك الآن، و طبعا هذا الأخير سيقدم لك على طبق من نحاس بعضا من الأعذار الواهية من قبيل.. أين المعدات؟ اين ستسجل؟ صوتك لا يصلح.. هل جننت هل ستبدأ الآن و بهذه السرعة؟ هل الأمر بهذه البساطة؟

    اذا صديقي، لا تستمع لهذه الأصوات، كانت داخلية أم خارجية، و نعم الأمر بهذه البساطة و لا يحتاج أكثر من مجرد نص مكتوب على ورقة و غرفة هادئة حتى تبدأ بالقراءة بصوت عال.. حرر صوتك 

    نصيحتي الأولى هي أن لا تفتح المجال لنفسك للتفكير في الأمر، فقط قم بذلك و ضع هذه المقوله أمام ناظريك على الدوام
    ACT THAN PLAN
    قم بالفعل ثم خطط
    أنا شخصيا أظن بأن العمل الجاد أقوى من الموهبة الفطرية، هناك ملايين الأشخاص الذين خلقوا بمواهب فطرية و لم ينجزوا أي شيء، ربما لأنه كان ينقصهم الإيمان بالنفس، أو ربما لأنه كان ينقصهم الاجتهاد، و لو أمنوا بأنفسهم و أجتهدوا، لكانت حياتهم أسهل و لبلغوا التميز في وقت قياسي.

    حتى ان لم تؤمن بأنك تمتلك الموهبة الكافية، فلازلت تمتلك الاجتهاد و المثابرو و الذي سيجعلانك تتفوق على أصحاب المواهب الكسالى.

    2. بعد أن بدأت في الممارسة.. فكر في التسويق لنفسك و لا تخجل:

    السؤال الذي سيتبادر الى ذهنك الآن، مروان.. أنا لازلت لم أبدأ طريقي فعلا كمعلق صوتي، لا أملك معدات و لم أسجل لأي أحد، حتى لنفسي..

    ربما أنت على حق، و لكن أنا أقول بأنه يجب عليك تقمص الدور فعلا، حتى و ان لم تبدأ فعلا فكما يقول المثل:
    تظاهر بالأمر حتى يصبح حقيقتك 
     بعد أن تتحقق من شغفك العميق النابع من روحك، و بعد أن تتخذ قرارك بالمواصلة و دخول مجال التعليق، عليك أن تبدأ في التسويق لنفسك على هذا الأساس، عندما يسألك أحدهم.. أجبه بأنك معلق صوتي الآن.. نعم تظاهر و العب الدور.

    كبداية، ستبدأ في استعمال هاتفك للتسجيل كما فعلنا جميعا و اقترح على أصدقائك ممن يديرون قناة يوتيوب صغيرة بأنك مستعد لتقديم خدماتك الصوتية مجانا.. هقد بدأت.. لم تجد؟ افتح قناة اليوتيوب الخاصة بك و ابدأ لعب الدور Like a BOSS :D

    3. مارس تقنية المحاكاة: 

    انطلاقا من مبدأ الحاجة أم الاختراع، قد قمت بتطوير هذه التقنية في بداياتي في مجال التعليق الصوتي و ذلك صيف سنة 2013.

    على قدر بساطة هذه التقنية، على قدرفعاليتها، كل ما عليك فعله هو أن تحدد معلق صوتي يروقك صوته و تجعله كمعيار من خلال محاولة محاكاة طريقته في أدق تفاصيلها، نبرة الصوت، نطق الحروف، تلويناته الصوتية.

    من ثم اختر3 تسجيلات لهذا المعلق لا تتجاوز مدة كل منها الدقيقة الواحدة و قم بنسخ أداءه نسخا عبر الانصات لأداء المعلق المعيار و يليه تسجيل صوتك بناءا على أداء المعلق.. كرر نفس العملية 20 مرة يوميا مع كل تسجيل.. في كل تسجيل، دون كل الأخطاء التي لم تتمكن من محاكاتها.. و أعد التسجيل و لكن هذه المره مع التركيز على ما دونته من أخطاء سابقة..

    واظب لمدة شهر على هذا التمرين..

    لاكتشاف بقية النقاط.. شاهد الفيديو أدناه و لا تنسى الاشتراك بقناتي

    كل الحب
    مروان ين حفصية
    مدونة المعلق المحترف

  • بدي برنامج تعليق صوتي محترف عندك فكره عن الموضوع
  • مرحبا صديقي، كبداية يمكنك استعمال برنامج Audacity لكن اذا أردت شيء احترافي أكثر فاستعمل Adobe Audition
  • مرحبا اخ مروان
    انا اسمي عبدالله احمد من فلسطين معجب كثيرا باسلوبك الراقي في نقل المعلومة وخاصة في مجال التعليق الصوتي
    انا اعمل كمذيع اخبار في احدى المحطات المحلية والحمدلله وهبنى الله خامة صوت جميلة . اسمع كلمات من المدح الاعجاب من كل من يسمعنى اقرا الاخبار والقصص وغير ذلك ا
    انا اتابع قناتك ومنشوراتك استفيد منها كثيرا واعمل على تطبيقها وهدفي ان اصبح معلق صوتي مشهور باذن الله
  • ماهي النقطتين الرابعة والخامسة؟
    لم أجدها في الفيديو
  • انا فتاه واحب مجال التعليق والقاء الشعر وانا طالبة جامعية وكليتي لا تساعدني وليس هناك نشاطات بالكلية للطالبات
    وانااحب واريد تنمية وإظهار موهبتي
  • اخي الكريم انا شخص لا اعلم اذا كانت خامتي الصوتية مناسبة من اجل التعليق الصوتي ام لا انا اعمل مصمم غرافيك لكن كل يوم اتابع التعليق الصوتي وااعشقه اكثر هل من الممكن ان اصبح معلق صوت هل من الممكن ان تعطيني بعض التنبيهات كي ابدا بشكل جدي وخطة ممنهجة انا من تلك اللحظة اريد ان ابدا وانا امارس التمارين التي وضعتها من اجل رفع حدة الصوت ولكن مع ممارسة تلك التمارين ساختار معلق صوتي احبه وهو انت بكل تاكيد وبعدها ماذا افعل قل لي انصحني كل الحب والاحترام لك واتمنى ان ترد على تعليقي